أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 مواضيع مقترحة

"جوجل" يحتفي بعبد الرحمن منيف: أحد أبرز الروائيين العرب في القرن العشرين

 "غوغل" يحتفي بعبد الرحمن منيف: أحد أبرز الروائيين العرب في القرن العشرين

"جوجل" يحتفي بعبد الرحمن منيف: أحد أبرز الروائيين العرب في القرن العشرين
"جوجل" يحتفي بعبد الرحمن منيف

احتفى محرك البحث العالمي "غوغل" اليوم بمناسبة ذكرى ميلاد الكاتب العربي الكبير عبد الرحمن منيف، صاحب رواية "مدن الملح" الشهيرة والتي تتألف من عدة أجزاء.

من هو عبد الرحمن منيف :

يعود عبد الرحمن منيف إلى مدينة عمان، العاصمة الأردنية، حيث ولد في 29 مايو 1933. وتمتد جذوره إلى منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، حيث كان والده أحد التجار المشهورين والذي كان يسافر بين الشام والسعودية بانتظام.

أعمال عبد الرحمن منيف :

من بين أعمال عبد الرحمن منيف، تعتبر رواية "الأشجار واغتيال مرزوق" أولى الروايات التي نشرها عام 1973. تتكون الرواية من قسمين رئيسيين يحكي كل منهما قصة شخصيته. 

القسم الأول :

يروي قصة إلياس نخلة، تاجر الملابس القديمة والمهرب الذي يفقد أشجاره في لعبة المقامرة وزوجته.

أما القسم الثاني :

فيحكي قصة منصور عبد السلام، عالم الآثار المسافر الذي يواجه صراعًا داخليًا في وطنه، يتعرض فيه للفصل عن الجامعة ويعاني من رفضه عندما يتقدم لخطبة المرأة التي يحبها، ثم يعيش تجربة الاعتقال واغتيال رفيقه مرزوق.

رواية الأشجار واغتيال مرزوق :

تبدأ رواية "الأشجار واغتيال مرزوق" مشروعًا تحليليًا لشخصية المواطن العربي المعاصر المهزوم من الداخل. وتظهر النبرة الهجائية الجماعية كإيقاع داخلي ثابت سيستمر في أعماله اللاحقة، وخاصة في رواية "شرق المتوسط".

جوائز عبد الرحمن منيف :

عبد الرحمن منيف حاز على جوائز عديدة، من بينها جائزة العويس الثقافية في دورتها الثانية عام 1989، وجائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي في دورتها الأولى عام 1998.
تم تكريم عبد الرحمن منيف في الدورة الثالثة لملتقى القاهرة للإبداع الأدبي عام 2005 بعنوان "الرواية والتاريخ". وتم تسمية الدورة بهذا الاسم تكريمًا للراحل منيف، الذي فاز بالجائزة في الدورة الأولى، لإحياء ذكراه وأعماله.


MohaRama للتقنية
MohaRama للتقنية
تعليقات